نتحدث اليوم في منتدى القبائل العربية الاصيلة عن درع بني هاشم وهامة قريش انها قبيلة السادة الحديديين الاشراف التي يعود نسبها الى الشيخ محمد بن نجم الدين الدروبي الملقب بعجان الحديد حفيد الحسين رضي الله عنه ومن ال بيت الرسول صلى الله عليه وسلم وهو الجد الجامع لعموم قبائل السادة الحديديين الاشراف فهذه القبيلة لها من التاريخ ما دون في كتب وسجلات ومدونات المستشرقة فهي من القبائل الهاشمية التي انفردت ككيان قبلي عن بني هاشم من قوتها وسطوتها وحب ابنائها للحروب والنهب والكر والفر والفروسية فعندما هاجر ال البيت الى العراق لنشر الدين ودحض البدع كان من اشهر المحاربين للكفار والمنافقين هو جد هذه القبيلة العريقة وهو الشيخ محمد بن دروبي الحديدي وانتشرت ذريته في العراق وشبه الجزيرة العربية والشام فهي قبيلة متسعة وهم بدو رحل وبعضهم استقروا انتشرو الحديديين بالعراق وقرر الكثير منهم بعد ان هزمو المشركين. ان يعودوا الى شبه الجزيرة العربية موطنهم الاصيل وسنتطرق لذكر تاريخهم بعد ان نذكر عشائر قبيلة الحديديين وهم كالتالي ( استُخرج هذا النسب الشّريف من النسب الكبير ومنسب الانساب الشّهير المؤرَّخ سنة تسع وعشرين ومائةوالف هجرية والمصدَّق من عدة نقباء ومشايخ واشراف المتوثقة على تصديقهم كافةالانساب ).
أمّا رئاسة قبيلة الحديدين فيرأسهم الشّيخ مصطفى بن أحمد بن حسين بن محمد بن ورشان الذي عرف عنه الكرم والشّجاعة والقيم العربية الاصيلة، فهو من كبار شيوخ الحديديين ومن رجالها الافذاذ، فهو صاحب مواقف مشهودة وكلمته مسموعة عند ابناء عشائر الحديديين.
أما فروع قبيلة الحديدين فهي:
أولاً ـ عشيرة الملاوحةَ، ويتفرعون إلى:
1 ـ الجلاجلة، يرأسهم علي بن سليمان بن داود بن سعيد بن جرف بن جدعان بن علي بن جلال بن ملوح.
2 ـ المحامدة ، يرأسهم علي نجم عبشي بن عطيوي وعلي غزال عبداليوسف.
3- الكمامرة ، يرأسهم الشيخ ميسر زكلاب محمد سوادي .
4 ـ القبزيز، يرأسهم إبراهيم محمد علي ثرثار وفتحي خليل أحمد.
5 ـ الدرابسة، يرأسهم عبدالله حميد علي.
ثانياً ـ عشيرة الكواصمة، يرأسهم محمد بن عبوش بن عداد بن حسين بن أحمد بن جاسم بن دبيس بن حسن بن محيسن بن كاصوم.
ثالثاً ـ عشيرة الاكعد، يرأسهم يحيى بن علي بن خلف بن حموش بن بدران بن ظاهر بن عواد بن محمد بن كعود.
رابعاً ـ عشيرة الشويجات، يرأسهم وليد بن عثمان بن عبد بن عبدالغني بن أحمد بن علي بن عثمان بن عوسج بن شوك.
خامساً ـ عشيرة السويفات، يرأسهم طالب مدلول شلال الشّرنخي.
سادساً.. عشيرة النوافلة، يرأسهم عبدالواحد محمد صالح بن يوسف.
سابعاً ـ عشيرة البوكضيب، يرأسهم خالد بن سالم بن حلف بن مربوط بن صالح بن مهدي بن جاسم بن محمد بن سعيد بن كضيب. وفي بادية الشام يراسهم الشيخ نواف الصالح بن جرخ بن جادر الحديدي والذي قالت عنه قبائل العرب انه كاد ان يحكم بادية الشام وشمال شبه الجزيرة فهو وعشرون رجل من ابناء عمومته الحديديين الفرسان طردوا قبيلة الشعيطات الاردنية كاملة وذبحو شيخها واعادوها الاردن بعد ان نهبو غنمهم وابلهم اما في المملكة العربية السعودية فتعود مشيخة القبيلة الى الشيخ نواف بن ابراهيم الحديدي وفي سلطنة عمان الى الشيخ هذال بن منيف الكويصمي الحديدي كما تنتشر في مصر فهجرتهم حديثة الى مصر تحديدا في اواخر الثمانيات ويتواجدون في الصعيد والبحر الاحمر. وهم من اشراف الصعيد ابناء هذه القبيلة تميزو بالشجاعة والاقدام والقنيص وحب الصقور والصيد بها فهم عرب اصيلين هذه القبيلة كانت ما حاربت قبيلة الا وذبحت شيوخ العدو ومن اشهر حروبها حربها مع قبيلة الموالي وعنزة وشمر وعمليات الكر والفر بينهم فقد حاربت الموالي وقتلت شيخ قبيلة الموالي والكثر من ابناء الموالي وتعددت حروبها مع عنزة اذ كانت عنزة وبني حديد من اكبر القبائل في بادية الشام رغم كثرة عدد عنزة الا ان الحديديين خلقو للدم والقتل والشجاعة فكان احد رجال عنزة من الرولة قد تسلل الا مضارب الحديديين وسرق بعض الغنم فوجدوه اثنين من الحديديين وكادو ان يقطعوا راسه الا انهم علموا انه من عنزة فنهبوا ماله وتركوه يذهب ومن مواقفهم المشهودة جهادهم ضد المحتل فحديديين بادية العراق كانوا من اوائل البدو الذين واجهوا الصليبيين وارهبوهم في البادية وفي الاردن اسروا اشهر جنود الانجليز وذبحوهم ومدحهم بذلك شيخ قبيلة بني صخر وفي بادية الشام قوم الشيخ نواف الصالح قد جاهدوا الاتراك حق جهاد فقد قال ابن مهيد عنهم ان الحديدي ما ان اغار على مجمع اتراك مسلحين الا وتطايرت الطرابيش الحمر مع الرؤوس والطرابيش هي قبعة الاتراك وجنودهم وكان الشيخ نواف الصالح على تواصل دائم مع شيوخ القبائل العربية فكان يزوره شيخ قبيلة مطير وقحطان وعتيبة وشمر وغنزة ومن اشهر مجالسه مع ابن هذال شيخ عنزة وكان كثرا ما ينتخون بالحديديين في الحروب والفزعات حتى لقب الشيخ نواف بين عموم البدو بالمديفع والحديديين ينتخون بنخوة غبشة ويلقبون بهل الجدعة هذه الناقة التي ابادو بسببها رجالات كبرى القبائل وكانت هاذه القبيلة حامية لحدود بادية الشام وشمال شبه الجزيرة العربية وكانت تفرض الاتاوة على البدو والحضر من حولها ولقبت قبيلة الحديديين بمرهبة الترك فكانت الحكومة العثمانية تسعى الى السيطرة على قبائل البدو فنجحت ما عدا مع بعض القبائل واشهرها الحديديين الذين ابوا الطاعة والانقياد فهم طيور حرة واحبوا البادية والحروب وهم كثيرون جدا بفضل الله فانتشرو في معظم بوادي الوطن العربي ولم ينسوا شبه الجزيرة العربية موطنهم الاصيل فهم يتواجدون في الطائف والمدينة المنورة واليمن بالحديدة ولهم جبل بالاردن سمي باسمهم وهو جبل الحديد بالسلط ولهم رقعة واسعة جدا في بادية الشام والعراق وكانت اذا اختلفت قبيلتين رجعت الى شيوخ الحديديين بالمنطقة لفطنتهم وحكمتهم وقيادتهم وفي مصر سميت العديد من المناطق التي نزلو فيها باسمهم مثل كفر الحديدي بكفر صقر ونجع الحدايدي بالصعيد وهذه القبيلة تملكت افضل انواع الابل وهي الشقح والحمر والصفر وهي اكثر قبيلة عربية تمتلك الغنم فقيل المثل المشهور السمن الحديدي والارز الرشيدي السمن الحديدي هو سمن الغنم البري كما عرفت في شبه الجزيرة الطب البدوي الحديدي الذي عرفوه شيابين الحديديين بالاعشاب البرية وكما زار العديد المستشرقة الالمان وغيرهم شيوخ الحديديين ليتعرفوا على حياة البادية وقسوتها واشهر قبائلها ومهما كتبنا ونقلنا فلم نحتوي ونوفي بحق تلك القبيلة العظيمة التي. دون تاريخها في مئات الكتب ونحن اختصرنا
أمّا رئاسة قبيلة الحديدين فيرأسهم الشّيخ مصطفى بن أحمد بن حسين بن محمد بن ورشان الذي عرف عنه الكرم والشّجاعة والقيم العربية الاصيلة، فهو من كبار شيوخ الحديديين ومن رجالها الافذاذ، فهو صاحب مواقف مشهودة وكلمته مسموعة عند ابناء عشائر الحديديين.
أما فروع قبيلة الحديدين فهي:
أولاً ـ عشيرة الملاوحةَ، ويتفرعون إلى:
1 ـ الجلاجلة، يرأسهم علي بن سليمان بن داود بن سعيد بن جرف بن جدعان بن علي بن جلال بن ملوح.
2 ـ المحامدة ، يرأسهم علي نجم عبشي بن عطيوي وعلي غزال عبداليوسف.
3- الكمامرة ، يرأسهم الشيخ ميسر زكلاب محمد سوادي .
4 ـ القبزيز، يرأسهم إبراهيم محمد علي ثرثار وفتحي خليل أحمد.
5 ـ الدرابسة، يرأسهم عبدالله حميد علي.
ثانياً ـ عشيرة الكواصمة، يرأسهم محمد بن عبوش بن عداد بن حسين بن أحمد بن جاسم بن دبيس بن حسن بن محيسن بن كاصوم.
ثالثاً ـ عشيرة الاكعد، يرأسهم يحيى بن علي بن خلف بن حموش بن بدران بن ظاهر بن عواد بن محمد بن كعود.
رابعاً ـ عشيرة الشويجات، يرأسهم وليد بن عثمان بن عبد بن عبدالغني بن أحمد بن علي بن عثمان بن عوسج بن شوك.
خامساً ـ عشيرة السويفات، يرأسهم طالب مدلول شلال الشّرنخي.
سادساً.. عشيرة النوافلة، يرأسهم عبدالواحد محمد صالح بن يوسف.
سابعاً ـ عشيرة البوكضيب، يرأسهم خالد بن سالم بن حلف بن مربوط بن صالح بن مهدي بن جاسم بن محمد بن سعيد بن كضيب. وفي بادية الشام يراسهم الشيخ نواف الصالح بن جرخ بن جادر الحديدي والذي قالت عنه قبائل العرب انه كاد ان يحكم بادية الشام وشمال شبه الجزيرة فهو وعشرون رجل من ابناء عمومته الحديديين الفرسان طردوا قبيلة الشعيطات الاردنية كاملة وذبحو شيخها واعادوها الاردن بعد ان نهبو غنمهم وابلهم اما في المملكة العربية السعودية فتعود مشيخة القبيلة الى الشيخ نواف بن ابراهيم الحديدي وفي سلطنة عمان الى الشيخ هذال بن منيف الكويصمي الحديدي كما تنتشر في مصر فهجرتهم حديثة الى مصر تحديدا في اواخر الثمانيات ويتواجدون في الصعيد والبحر الاحمر. وهم من اشراف الصعيد ابناء هذه القبيلة تميزو بالشجاعة والاقدام والقنيص وحب الصقور والصيد بها فهم عرب اصيلين هذه القبيلة كانت ما حاربت قبيلة الا وذبحت شيوخ العدو ومن اشهر حروبها حربها مع قبيلة الموالي وعنزة وشمر وعمليات الكر والفر بينهم فقد حاربت الموالي وقتلت شيخ قبيلة الموالي والكثر من ابناء الموالي وتعددت حروبها مع عنزة اذ كانت عنزة وبني حديد من اكبر القبائل في بادية الشام رغم كثرة عدد عنزة الا ان الحديديين خلقو للدم والقتل والشجاعة فكان احد رجال عنزة من الرولة قد تسلل الا مضارب الحديديين وسرق بعض الغنم فوجدوه اثنين من الحديديين وكادو ان يقطعوا راسه الا انهم علموا انه من عنزة فنهبوا ماله وتركوه يذهب ومن مواقفهم المشهودة جهادهم ضد المحتل فحديديين بادية العراق كانوا من اوائل البدو الذين واجهوا الصليبيين وارهبوهم في البادية وفي الاردن اسروا اشهر جنود الانجليز وذبحوهم ومدحهم بذلك شيخ قبيلة بني صخر وفي بادية الشام قوم الشيخ نواف الصالح قد جاهدوا الاتراك حق جهاد فقد قال ابن مهيد عنهم ان الحديدي ما ان اغار على مجمع اتراك مسلحين الا وتطايرت الطرابيش الحمر مع الرؤوس والطرابيش هي قبعة الاتراك وجنودهم وكان الشيخ نواف الصالح على تواصل دائم مع شيوخ القبائل العربية فكان يزوره شيخ قبيلة مطير وقحطان وعتيبة وشمر وغنزة ومن اشهر مجالسه مع ابن هذال شيخ عنزة وكان كثرا ما ينتخون بالحديديين في الحروب والفزعات حتى لقب الشيخ نواف بين عموم البدو بالمديفع والحديديين ينتخون بنخوة غبشة ويلقبون بهل الجدعة هذه الناقة التي ابادو بسببها رجالات كبرى القبائل وكانت هاذه القبيلة حامية لحدود بادية الشام وشمال شبه الجزيرة العربية وكانت تفرض الاتاوة على البدو والحضر من حولها ولقبت قبيلة الحديديين بمرهبة الترك فكانت الحكومة العثمانية تسعى الى السيطرة على قبائل البدو فنجحت ما عدا مع بعض القبائل واشهرها الحديديين الذين ابوا الطاعة والانقياد فهم طيور حرة واحبوا البادية والحروب وهم كثيرون جدا بفضل الله فانتشرو في معظم بوادي الوطن العربي ولم ينسوا شبه الجزيرة العربية موطنهم الاصيل فهم يتواجدون في الطائف والمدينة المنورة واليمن بالحديدة ولهم جبل بالاردن سمي باسمهم وهو جبل الحديد بالسلط ولهم رقعة واسعة جدا في بادية الشام والعراق وكانت اذا اختلفت قبيلتين رجعت الى شيوخ الحديديين بالمنطقة لفطنتهم وحكمتهم وقيادتهم وفي مصر سميت العديد من المناطق التي نزلو فيها باسمهم مثل كفر الحديدي بكفر صقر ونجع الحدايدي بالصعيد وهذه القبيلة تملكت افضل انواع الابل وهي الشقح والحمر والصفر وهي اكثر قبيلة عربية تمتلك الغنم فقيل المثل المشهور السمن الحديدي والارز الرشيدي السمن الحديدي هو سمن الغنم البري كما عرفت في شبه الجزيرة الطب البدوي الحديدي الذي عرفوه شيابين الحديديين بالاعشاب البرية وكما زار العديد المستشرقة الالمان وغيرهم شيوخ الحديديين ليتعرفوا على حياة البادية وقسوتها واشهر قبائلها ومهما كتبنا ونقلنا فلم نحتوي ونوفي بحق تلك القبيلة العظيمة التي. دون تاريخها في مئات الكتب ونحن اختصرنا
والنعم بالساده والشيوخ أهل الكرم والجود القلوب الصافية والأصل الطيب
ردحذفنريد معرفة أصلهم بمصر
ردحذفوالله مع أنهم خوالي الحديديين بس انته ياكاتب المنشور أهنتهم بكلامك القتل والنهب وفرض أتاوات ماتستحي على نفسك والله عيب عليك
ردحذفالله حيهم ربعنا الحدايده انا من السلط بالاردن حكي يملي الراس بالفخر
ردحذفعشائر الحديد في الأردن..
ردحذفأجمع المؤرخين أن نسب عشيرة الحديد في الأردن تعود الى الولي المعروف الشيخ رسلان كما تعود في أصولها الى الحجاز والى قبيلة (قريش) تحديدا حيث نزح أجدادهم الأوائل عندما فتح المسلمون العراق وبلاد الشام وتنقلوا من مكان إلى آخر حتى استقر بهم الأمر في بلدة (الحديثة) وهي بلدة تقع على الحدود الشمالية الغربية من العراق وبرز فيهم رجل يدعى (محمد الحديد) أو عجان الحديد وهو من أولياء الله الصالحين المعروفين حيث يعود بنسبة الشريف الى أمير المؤمنين على بن أبي طالب الهاشمي القرشي علية السلام, قسم من الحديد نزح الى بادية الشام وبرز فيهم سليمان الذي اعقب رسلان وقد اعقب رسلان اثنان من الابناء وهم : فياد وفيد.
كان فياد وفيد ياتون الى المدن الأردنية بقصد التجارة مثل مدينة جرش التي كانت مزدهرة في تلك الأيام وكذلك مدينة السلط، ويذهبون إلى مدن فلسطين كالقدس ونابلس وحيفا ويافا، وبعد وفات والدهم قرروا الانتقال الى مدينة جرش واستقروا فيها وقد تزوج فياد من فتاة من (عشيرة العتوم) من بلدة سوف القريبة من مدينة جرش، اما فيد فلم يتزوج ومات وهو اعزب، وقد انجب فياد ثلاثة اولاد فسمى الأول (حديد) على اسم جدة الأول وسمى الثاني (حميد) وسمى الثالث (جرو) .
اشتغل الأخوة الثلاثة في تربية المواشي حتى اصبح لديهم اعداد كثيرة من قطعان الأغنام فأصبحوا يتنقلون من مكان الى اخر يطلبون المراعي والمياه لمواشيهم حتى وصلوا الى مكان يقال له (زربي) ويقع هذا المكان شمال بلدة الرصيفا وهناك توفي والدهم ( الشيخ فياد بن رسلان الحديد ) (راعي الحردا) الجد المؤسس لعشائر الحديد في الأردن ولا يزال قبرة موجوداً حتى الان (خلف مستشفى عالية).
واصل الأخوة تنقلهم وترحالهم حتى وصلوا الى مناطق عمان حيث كانت تكثر فيها ينابيع المياه واخيراً استقروا في منطقة القويسمة نظراً لسهولة اراضيها وخصوبتها.. تكاثر اولاد فياد بن رسلان الحديد الجد المؤسس لعشائرالحديد في (الأردن) واصبح (حديد) هو جد عشيرة الحديد و (حميد) جد عشيرة الزيّرة.. و(جرو) جد عشيرة الحنيطيين، . وقدم مع فياد رجل اسمة (زعازع) وهو جد عشيرة (الشحادة).
اشتهر الأتقياء الثلاثة أبناء الشيخ فياد بن رسلان الحديد بالشجاعة والفراسة وبثرائهم وكرمهم مما جعل الناس تتقرب منهم، كانوا لا يهتمون باستملاك الارض ولا يفلحون منها الا حسب حاجتهم، بعد ذلك استقر حديد وحميد في قرية (القويسمة) واستقر جرو في قرية ابو علندا.. من المعروف عن أبناء عشائر الحديد أنهم أولاد العجام (أحد الأولياء) وهذا يعني أن لهم مكانة دينية خاصة بين عشائر البلقاء، ذلك لأن كلمة عجام تعني أن مكانتهم القوية تعطيهم صفة قدسية يتحاشى نتيجة لذلك أبناء البلقاء بصفة خاصة والعشائر المجاورة الاعتداء على أموالهم المنقولة وغير المنقولة وكل ما من شأنه إغضاب وجه الله سبحانه وتعالى، ولا يسمح لأبناء العجام بأي شكل من الأشكال بشرب حليب أغنامهم بعد ولادتها إلا بعد ان (يمخضوا) الحليب ويجمعوا أكبر كمية ممكنة من الزبدة واللبن، ثم يذبحوا ذبيحة أو ذبائح لوجه الله ويدعى إليها جميع أبناء الفريق وخاصة الفقراء ليتشاركوا بهذه الوليمة وهذة تسمى قرينية، وما قبل القرينية يقال عن الحليب واللبن والزبدة أنه معجم عليه، وهذا يعني أنه ممنوع أكله من قبل أي إنسان مهما كانت مكانته.
والغالب أن عشائر الحديد فقط هي التي تمارس هذة العادات وإذا كان هناك عشائر أخرى تمارس هذه الطقوس الدينية فأعتقد انها نقلت عن عشائر الحديد من قبيل التبرك.
وتتالف عشيرة الحديد من الفرق التالية:
(( الشتيوي ( المنور ,النوري ,المناور ) و الشاهر و الثنيان و الهزاع و الزيّرة ( الجفال,العبد,العساف ) و الصياح و المنصور و الباير )).
أبناء (حميد ) بن فياد بن رسلان الحديد أطلق عليهم لقب (الزيّرة) لأن الله عز وجل وضع في أيدي بعضهم كرامات وبركات لا تحصى وكانت العربان وخصوصا عشائر البلقاء تزور بيوتهم وقبورهم (مقامات أو مزارات) للتبرك بها ومن هنا أطلق عليهم الزيّرة من كثرة زوارهم الساعين للبركة والأستشفاء بإذن الله.
أهم الأولياء الذين أشتهروا من الزيّرة " أبو جفال " وهو (علي بن سليمان الزيّرة الحديد ) حيث ذهب للأقامة في بلدة "غريسا "عند أخوالة بني حسن عندما حدثت فتنة في القويسمة في منتصف القرن التاسع عشر حيث تأثر اهليها بطيبته وكرماتة , توفي ودفن هناك وأصبح قبرة مقاما وسميت المقبرة التي دفن فيها على اسمة (مقام علي الزيّرة الحديد)..كذلك ابنة الزاهد العابد الولي ( الشيخ مهنا بن علي الزيّرة الحديد) الذي اعتزل الدنيا وسكن منطقة المغاير التي تقع شمال لواء الموقر مات ولم يعقب ذكور وسميت بلدة المغاير بأسمة لغاية اليوم وهي ( مغاير مهنا ).
والنعم بالاجاويد الأصل الطيب بارك الله فيكم الساده والشيوخ شرف لكل حديدي في العالم
ردحذفاول اماره عشائريه بسوريا كانة العشيرة البزليط من قبيلة الحديدين
ردحذفوابعدها نتقلت المشيخه على ال كرخ
سلام عليكم ورحمة الله ممكن نتعرف على حظرتك
حذفاصلن الكرخ ليسو حديدين الاصل انما هم من عشيرة الحدادين وهي من الطائفة العلوية ولكن فرنسا في ذلك الوقت هي من جائت بهم وظللو الحقيقة
حذفحنا البراهيم شيوخ الحديدين
حذفشيخ راس زبي اذا كلكم مشلحين ودواعش
حذفان اشهد بقبيلتي ياحبي لها
ردحذفاذكر لكم الساده الاشراف الحديديين المتواجدين في الحجاز وفي منطقة الطائف خاصه يعود نسبهم الى السيد ابراهيم الطايفي الحديدي المشهور بالحدايدي ويلتقي في نسبه من السيد الدكتور محمد عجان الحديد في الجد العاشر
ردحذفكما مسجل في المشجر الخاصه به
ممكن صورة عن المشجر ولكل جزيل شكر
حذف٠٥٠٨١٠٦٢٠٥
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ممكن معلومات أكثر عنهم لا هنت
حذفإذا يرجع نسبه إلى محمد الملقب شمس الدين عجان الحديد هو حديدي
حذفانا من جنوب المملكه العربيه السعوديه
ردحذفودي اعرف مشجرة اهل الجنوب وخاصه صبياء
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
ردحذفهذا فعلا شرف لكل حديدي والشكر موصول لمن كتب هذه المقاله ولكن انا بالمملكة العربية السعودية يوجد بها هذه القبيلة في الجنوب َََوكذلكال الوسطى قريب الرياض وفي المدينه المنورة أيضا وجدة فهل اصلهم يعود لنفس الجد وكيف يمكن إثبات ذلك للتواصل واتس اب +33671026917
نسب عائلة الديري هل هم من الحديديين في مجال معلومات
ردحذفإذا قصدك ولد رسلان وبيت رسلي هذول حديدين سويفات.
حذفوجزاكم الله كل خير
ردحذفأضيف الى وجود عائلة السيد ابراهيم الطائفي الحديدي المشهور بالحدايدي ويسكون في الجزيره العربيه بالمملكة العربيه السعوديه ويكثرون في مدينة الطائف ومنهم من يسكن جده ومكه ويلتقون مع السيد الدكتور محمد عجان الحديد في الجد العاشر
ردحذفسلام عليكم انا حديدي من سوريا ومقيم بالدمام
حذفاللهم صلي على محمد وآل محمد
ردحذفنتمنى تحري الدقة في بعض المعلومات
ابن بزگادا
ونعم منهم
ردحذفانا من البو كنش في احد عندو الشجره عن البو كنش
ردحذفالبوكنش والبوزليط و الإبراهيم ولد جادر وهم اخوان ويرجع نسب جادر لمحمد الملقب شمس الدين عجان الحديد
حذفافخر بهل اصل
ردحذفانا من الكواصمه
نعم اخي من الحديديين ونخوتهم خوة الجلبه
ردحذفاسال الله ان يجمعنا ب أفراد عمومتنا جميعا اخوكم بن نوري ال كرخ
ردحذفي جماعه ابغى اسم شيخ الحديدين هنا بالسعوديه
ردحذفاي والله نبي شيخ الحديدين بالسعودية
ردحذفانتا سعودي؟
حذفالي اصله حديدي يتواصل معي واتساب 0555887842 من السعوديه
ردحذفانتا حديدي سعودي؟
حذفنحن ابناء الشيخ نواف ابن كرخ شيخ الحديدين نتشرف ونفتخر ب ابناء عمومتنا بكافه انحاء العالم
ردحذفsnab: sggr51
Casino Games - Mapyro
ردحذفPlay at Casino Games Near 광양 출장안마 you from 1 - 25 of 67 — Find Casinos Near you and play games 경주 출장마사지 for Fun. Mapyro - 군산 출장마사지 Your 파주 출장마사지 home for local and online 영천 출장샵 casino gaming!
انا من شمال اليمن واسمي علي دحان الحديده ممكن تعطيني معلومات عن عشيرتي التي في اليمن تكفى وماتهون
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفأزال المؤلف هذا التعليق.
ردحذفاولا: مصطفى احمد حسين الورشان ليس رئيس قبيلة السادة الحديدين وليس من كبار شيوخ الحديدين يدعي الشيخة وهو ليس شيخ ابن شيخ، ادعى الشيخة من تلقاء نفسه.
ردحذفثانيا: عندما تدعون الشيخة لا تلعبون بالانساب و تغيرون في مشجر القبيلة بعد أن تطاولتوا بحذف عشيرة السادة المطاوحة الحديدية من ابرز عشائر الحديدية.
ولا تطغون يا ورشان العنزي وأنتم لا تعلمون جدكم السابع(لزكتوا نفسكم على الحديدية)
الورشان ليسو حديديين هم عنزة
ردحذفالورشان عنزة مو حديديين
ردحذف